خلطة سحرية

كلنا مهووسون بالسيطرة بطريقة أو بأخرى, نحن حقاً كذلك, العالم يريد وأنا أريد وكلنا نريد ما نريده بالطريقة التي خططنا لها, نحن الذين لم نكن لنتخيل كيف يمكنا لنا أن نكون لو لم نكن, نحن ذاتنا نخطط لكيف نريد حياتنا أن تسير, وإذا ما انحرفت قليلاً عن مخططاتنا جننا وبدأنا ننثر معداتنا على الطاولة لإعادة رسم خططنا وتصويب المنحرف منها, وربما لرسم المزيد من الخطط.


ربما خدعنا بكوننا نستطيع السيطرة على الكثير من الزوايا والخطوط في حياتنا فظنناً أننا قادرين على التخطيط للأمر برمته ... للحياة بطولها وعرضها, لكن الاختبار يكمن في ذلك, يكمن في أننا وهبنا القدرة على التخطيط للأمور الصغيرة والتي نعتقد حقاً أنها كبيرة, الاختبار يكمن في تفكيك الصورة وإدراك أن كائنا بجسد معقد جداً وخيارات محدودة جداً للسيطرة على بعض شرفاته لا يستطيع أبداً أن يخطط لكل شيء ويتحكم في كل شيء.


حقيقة بسيطة كهذه هي في الحقيقة زلقة جداً, ننساها كثيراً لذلك نحن نخطط كثيراً في أثناء الاستحمام وقبل النوم, وعندما نصحو على صوت تحطم النماذج التي بنينها لمخططاتنا ننهار, بينما كل ما يجب علينا حقاً فعله هو محاكاة الطيور, الأصغر منها ربما, فقط نتوكل ... نتوكل على الله حقاً كما ينبغي لنا أن نفعل منذ البداية ...


أنا أكتب هذا كله لأتذكر كلامي جيداً وأنا الآن أراقب الأمور تخرج عن سيطرتي وتتبعثر في كل مكان ... كل الاتصالات التي يمكن لي ولنا جميعاً أن نجريها لن تغير من القدر شيء ... أريد أن أمتص هذه الحقيقة جيداً ... أن أعيشها وأنا أرى خططي التي قضيت السنة كلها أنحتها في رأسي تبهت لكل الأسباب التي لم أتصورها أبداً ولا حتى في أكثر أحلامي سوداوية.
الآن هذا درس ممتاز لي.


علينا أن نقلل مقدار التخطيط ــ ربما يتوجب علي أنا شخصياً أن أتوقف عن التخطيط لحياتي بالمرة ــ ونركز على التوكل على الله ونحن منفتحون تماماً لبذل كل جهد ممكن ...
والآن هذه نصيحة جيدة علي فقط أن أتذكرها اليوم وغداً وكل يوم ...


لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم, والآن فلننقع أروحنا في هذه الخلطة السحرية قليلاً ... ونكرر ذلك كل يوم طوال اليوم ...






لكل من قد يقرأ أسطري هذه حتماً سأستفيد من دعوة صادقة ...


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحنين وأشياء أخرى في رسالة

عن بغلة القبور

الرابط العجيب بين نشر إيران للتشيع، وغسيل إسرائيل الوردي!