التشدد

 
 



‏04‏/09‏/2013

‏23:05

التشدد في الدين هو العدول عن الوسطية والتعمق في تطبيق الواجبات والمحرمات لدرجة ينحرف معها الشخص عن مقتضى الشريعة ...

الكثير من أبناء جيلي أصبحوا يعرٍفون التشدد بشكل مختلف ... فأن تسعى لتطبيق تعاليم دينك وتحكم الشرع في كل أمورك يعني أنك متشدد ... فلو رفضت فعل شيء محدد لأنه حرام مع أن الجميع يفعله فأنت متشدد ... ونعم لقد تم أتهامي بالتشدد من قبل والحقيقة أنني أبعد ما أكون عنه فأنا حتى في صلاتي ـ وبلا فخر ـ مقصرة أياما تقصير فكيف لي أن أكون متشددة ...

قالت إحدى صديقاتي ذات يوم معلقة على أحد الدعاة الإسلاميين بأنها تحبه لأنه يمسك العصى من المنتصف ... لقد كانت تشير للدين على أنه عصى ينبغي إمساكها من المنتصف ... حسنا الدين ليس عصى لنمسكه من حيث ما أردنا بل هو أسلوب حياة ... أي أننا ينبغي أن نُحَكِمه في كل أمورنا وأن نتخذه مرجعا ونراعي حُرمة الأشياء وحِلًها لنا قبل الإقدام عليها ... الدين ليس عصى نمسكها من المنتصف الدين هو منهج لحياتنا لكننا أصبحنا في وقت نتهم فيه الذي يطبقه أو على الأقل يطبق الشيء اليَسِر منه بأنه متشدد ... فكَوني أرفض ارتداء الفساتين القصيرة عارية الظهر ـ والتي ولسبب ما أصبحت اللباس القومي لنا ـ فأنا متشددة ... ولأنني أرفض الانصياع لأخر الصرعات والموضات قبل أن أفكر فيها من وجهة نظر الدين فأنا متشددة ... لقد أصبحنا في زمن لا منطقي فإما أن تعيش إمعة تقبل كل شيء وإما أن تكون متشدد رجعي ...

أذكر أنني تناقشت أنا وصديقتي بخصوص عبارة YOLO والتي تعني حرفيا ( أنت تعيش لمرة واحدة ) ... ـ هذه العبارة أحلت للكثيرين تجاوز كل الحدود للاستمتاع بحياتهم لأنهم يعيشون لمرة واحدة ـ ... كنت صديقتي من أنصار هذه العبارة وبعد أن قلت لها أنني ضدها لأن الحياة الدنيا لم توجد لنستمتع بها كل الاستمتاع فهي ليست إلا جسر يأخذونا للحياة الأبدية بعدها وأن علينا استغلال هذه الحياة من أجل الحياة الحقيقية بعدها وأن علينا مراعاة ديننا في كل ما نقوم به ... وأن هذه العبارة تعني أنه لا حياة بعد هذه الدنيا ... فوصفتني بالتشدد وأن من يعيشون على نهج YOLO  هم أفضل منا فنحن نحلم ولا نحقق شيء وهم يعيشون حياتهم كيفما شاءوا ...

أنا حقا محتارة كيف يعني هذا أنني متشددة أنا لم أحرم حلالا لكني فقط أعتقد أن أسلم طريقة للعيش هي العيش على منهج ديننا ـ رغم أنني مقصرة وبشدة ـ أوليس هذا كافيا ؟؟؟...

الحق يقال أننا ينبغي أن نعيد تفكيرنا في كل مرة نطلق على أحدهم لفظ متشدد فقط لأنه يمتنع عن فعل شيء لأنه ضد مبادئه ومعتقداته ... وعلينا أن ندرك أنه في هذا الزمن نحن كلنا مفرطون وليس لنا علاقة بالتشدد والغلو ... فقد بتنا نعيش حياة لا تشبهنا ... ملامحها أجنبية عنا ونعتقد أننا الأفضل لكننا لسنا كذلك ...

وإلى كل من يعتقد أنني متشددة فقد قيل من قبل العلم نور والجهل ظلام ... لن تخسر شيئا لو بحثت عن معنى التشدد في الدين ... وربما قد تستفيد من البحث عن التفريط فيه ...
 
 
 


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحنين وأشياء أخرى في رسالة

عن بغلة القبور

الرابط العجيب بين نشر إيران للتشيع، وغسيل إسرائيل الوردي!