ندماء على كأس مبيض فاخرة



عزيزي ي. دعني أسألك: 

عندما شربت مبيض الغسيل وأنت صغير, هل تعمدت فعل ذلك؟ هل علمت وقتها أن حياتك ستصبح بائسة وصعبة؟ هل أردت أن تنهي الأمر قبل أن يبدأ؟

ربما كنت ستوفر عليك الكثير من الألم والعذاب. وربما تفكر الآن في المحاولة مجدداً.

عزيزي ي. هل تجد الوقت لتشرب كأساً معي؟

سأبسط فرشا خفيفاً تحت النجوم, أجلس عليه أنا وأنت للمرة الأولى والأخيرة. أحضر أنت مبيض الغسيل وسأحضر أنا الكؤوس, ولنشرب حتى تبيض وجوهنا. سنأتي على علبة أو اثنتين وقد ننهي ثلاثة ما لم يوقفنا شيء آخر.

قبل كل شيء دعنا نضع بعض القوانين: 

أولاً, لا تحاول إغرائي فلقد شاهدت صور لك ولقد أضحكتني كثيراً, كنت تخفض حاجباً وترفع آخر, وقد عثرت بنجاح على جانب وجهك الأوسم. كان جلي لي أنك تحاول الحصول على استحسان الفتيات لكنك لن تجد أي استحسان مني, ليس لأنني أكبر سناَ منك فأنا لا أمانع الارتباط بشخص أصغر مني ولو كان فارق العمر كبير, لكنني أدعوك الليلة كأخ لي. ألم نكن نلعب معا ونسخر من بعضنا وكأننا إخوة؟ صدقني لم يتغير شيء غير وزني. أخبرتني أمك بأن إخوتك ولعلك منهم قد ذكرتم لها أنكم تعتقدون أنني جميلة, أحببت هذا الإطراء لكنني أشك في كلامها, لعلكم قلتم شيئا آخر فقد أخبرتني مرة بعدها بأن أصغر إخوتك يظن بأنني متينة, حسناً لقد كنت كذلك لكنني فقدت بعض الوزن خلال السنوات الماضية, وهذه السنة بذلت جهدي لأفقد المزيد. لا تعتقد بأنني أصبحت أشبه أخواتي فما زال أمامي القليل بعد لكني أحتاج ربما لحافز. سمعت أيضا بأنك أصبحت بدين, لم تكن كذلك في الصور التي رأيتها, خالاتك يقلن أنك أصبحت بديناً جداً لكني لا أصدق, دعني أرى بعيني, ولا تحاول أن تبدو فاتناً فلقد غسلت شعري للتو ويبدو فوضوياً, أحبه هكذا لكنك على الأرجح ستجده مضحكاً, وبالفعل أنا جميلة كما تدعي أمك فلا تلقي بال لشعري وتصرف على طبيعتك.

ثانياً, سنشرب حتى نتجاوز الصمت الذي خلفته سنين من انقطاعنا عن الحديث, ثم سنسب كل الآباء في العالم ولن تسلم الأمهات منا, لكني في الأخير سأعود لرشدي وسأطلب منك أن تعتني بنفسك وأمك جيداً. ستضحك علي لأني سأخبرك بعدها بأنني لست أفضل من ينصحك بالاعتناء بأمك, لكني أجيد الاعتناء بنفسي. أنظر إلي أين وصلت! لقد بذلت جهداً كبيراً لأصل إلى هنا بمفردي. قد تضحك علي لأنني سأخبرك بعدها بأن كل ما وصلت إليه لم يكن يوماً في لائحة أحلامي, لكن لا تتسرع في الضحك فأن واثقة من أنه ليس إلا طريق سيقودني لأحقق ما أريده حقاً. لكن عليك أن تعتني بنفسك جيداً, لقد غسلت معدتك مرة ولا مانع من غسلها مجدداً فالحياة فيها المزيد لتراه. لقد رأيتْ بالفعل أكثر مما رأيتُ أنا رغم أنك أصغر مني, لكني أعدك بأن الحياة ما زالت تخبأ لك المزيد من كل شيء. وهذا سيذكرنا بما رأيناه منها بالفعل ولذلك سنقرع كؤسنا ببعضها ونشرب المزيد من المبيض. سأسألك عن حالك وحتما ستجد عندي نصيحة أو درزن منها, لكنك على الأرجح لن تأخذني على محمل الجد. ليس وأنا نديمتك على كأس من المبيض.

ثالثاً, لا تسألني أبداً عن سبب شربي معك ولا تقلب مواجعي, أنت ضيفي الليلة وعليه ينبغي أن تتحدث أنت عن جراحك, وعندما تمل من الحديث راقب السماء, ستشعر برغبة في الضياع فيها, فإن أخافتك الفكرة ألقي نظرة على الجبل خلفنا, قد تشعر بالوحدة عندها, فإن حدث ذلك فتذكر أنني بقربك.

رابعاً, لا أمانع أن تستلقي قليلاً, لكن لا تسمح للمبيض بأخذك مني بسرعة. قاومه يا عزيزي! قاومه كما ينبغي أن تقاوم كل آلام الحياة. وأرجوك أن تغني لي! سمعت من أمك مرة أنك تشارك في المهرجانات, أظن أنها ذكرت بأنك تنشد أو شيء من هذا القبيل, لذلك أريدك أن تغني لي. سأمتدح صوتك من كل قلبي, ولن أنسى لك هذا الجميل. وإن سمحت لي فيمكنني أن أقص عليك قصة. لا تشطح كثيراً بخيالك وتعتقد بأنك شهريار وأنا شهرزاد, فأنا أقص عليك لأن هذا أكثر ما أجيد فعله وأحبه, وليس لأنجو بحياتي منك فها نحن ذا نضعها على المحك مع كل رشفة من كؤوسنا. 

عزيزي, أريدك أن تعرف بأنك لست وحدك حتى وأنت تشرب لديك نديمة ظريفة مثلي, ونحن نذكرك كثيراً في دعواتنا ونشعر بألمك وضياعك. نعم أنا لم أتحدث معك منذ سنين, وعندما ركبنا السيارة معك ذات مرة ظننتُ أنك سخيف, لكني فعلت ما هو أسوء وأنا في سنك, لذلك سأطلب منك أن تتعقل دائماً. سأمسح على شعرك وسأطلب منك أن تستخدم ذاك الشيء الجميل بداخل رأسك. قد تفتقر للحكمة, وكذلك أنا, لكن أخطائنا ستمنحنا بعضا منها, نحتاج فقط لأن نتأملها ونتعلم منها.

أريدك أن تعلم جيداً وتتذكر دائماً أن الناس حتى أعزهم على قلوبنا لا يتصرفون كما يفترض بهم أن يفعلوا وأنا وأنت مثال على ذلك. أنظر إلينا نشرب ونسهر معاً! وعندما لا نفعل ذلك نرتكب الأخطاء والذنوب ونعق أمهاتنا وآبائنا. لكنه اختبار من اختبارات الحياة أن لا يتصرف الناس كما يفترض بهم أن يفعلوا. علينا فقط أن نتقبل هذه الحقيقة ونخفض سقف توقعاتنا, ولو عشنا بدون سقوف فلا ضير من ذلك, المهم أن نقوم نحن بواجباتنا ونجتهد في ذلك. يبدو هذا صعبا؟! ... أعرف! فبعد كل شيء لا يوجد شيء سهل حقاً.

الحياة صعبة, وأولئك الذين نحبهم قد يجعلونها أصعب, لكن هذا ليس ذنبنا, وليس سبب لأن نتبع خطواتهم ونجعلها صعبة على من يحبوننا. إنها مدرسة فوضوية, لكنها صارمة, وفي النهاية لا تتساهل مع أي كان. 

عليك أن تتعلم أن تسامح, تسامح أولئك الذين تخلوا عنك وآذوك في الوقت الذي احتجت لهم فيه, ولعلك تحتاج لهم دائما. عليك أن تبذل جهدك وتستجمع قوتك حتى تكون قادراً على أن تدعو لهم بالمغفرة رغم يقينك بأن الله عادل لا يحب الظلم, وهذا اليقين ينبغي أن يدفعك للإلحاح في طلب المغفرة لهم, وفي بذل ما في وسعك لتجنب أن تصبح نسخة عنهم. ورأف بنفسك وأعتني بها جيداً, ودائماً كن أنت حارسك وأمين أسرارك وعائلتك كلها, وسامحني لأنني أفسد أحياناً المزاج. ربما بعد كل شيء لست أفضل من تشاركها كأساً من مبيض الغسيل, فربما يجدر بكلينا أن يتناول كأسه بمفرده, وحيداً على أرض الحمام الباردة.

عزيزي ي.

يؤسفني أنك لن تلبي دعوتي فأنت لن تقرأ أسطري هذه مطلقاً. ربما إذا اجتهدتُ أكثر ونلتُ قدراً كافياً من الشهرة لإثارة فضولك قد تزور هذا المكان مرةً, لكنك على الأرجح لن تقع على هذه التدوينة مطلقاً. لن تقرأ دعوتي ولن تلبها وعلى الأرجح ستصبح شخصاً مختلفاً في الوقت الذي سأصبح فيه الشخص الذي أريد أن أكونه.

أستودعك ذاك الذي خلقك, وأستودعه قلبي وقلبك وحلمي وحلمك وكل ما يربطنا.

سلام عليك يا عزيزي


منيرة درع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحنين وأشياء أخرى في رسالة

عن بغلة القبور

الرابط العجيب بين نشر إيران للتشيع، وغسيل إسرائيل الوردي!